الجمعة، 6 أبريل 2012

مقارنة بين المدرسة المتعلمة والمدرسة التقليدية


المدرسة المتعلمة
المدرسة التقليدية
تتطور مهنياً من الداخل
يتوقف تطورها على المعرفة من الخارج
تتعاون مهنياً مع المدارس الأخرى
منعزلة مهنياً عن المدارس الأخرى
ترى نجاحها في ارتفاع مستوى كل متعلم
ترى نجاحها في عدم وجود مشكلات إدارية
مديرها يهتم بتطوير عمليات التعليم والتعلم
مديرها يهتم بضبط العملية الإدارية
المعلمون خبراء يساعد بعضهم الآخر
المعلمون ليس لديهم واجبات تجاه بعضهم
توظف مصادر متعددة في عملية التعلم
المعلم والكتاب المدرسي مصدرا المعرفة
توظف طرائق تدريس تعتمد على التعلم النشط
توظف طرائق تدريس تعتمد على نقل المعلومات
المتعلم إيجابي يبحث عن المعرفة ويشارك في إنتاجها
المتعلم مستهلك للمعرفة لا يشارك في بنائها
المتعلم إيجابي في معالجة مشكلاته
المتعلم سلبي ينتظر الحل من الآخرين
توظف طرائق متنوعة للتعاون مع أولياء الأمور
توظف مجالس الآباء والزيارات الفردية فقط
منفتحة على المجتمع تستشعر مسؤوليتها الاجتماعية
منعزلة عما يدور خارجها ومنغلقة على نفسها
تمارس التقويم الذاتي بأساليب حديثة
تفتقد التقويم الذاتي وتعتمد على التقويم الخارجي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق