الجمعة، 6 أبريل 2012

الأسس التي تقوم عليها المدرسة المتعلمة

أولاً – الرسالة والرؤية والقيم المشتركة : ما يميز المدرسة المتعلمة عن غيرها وجود التزام جماعي بمبادئ إرشادية تحدد بوضوح ما يعتقده أعضاء المدرسة وما يسعون إلى تحققه . وهذه المبادئ لا تحدد فقط من قبل مواقع قيادية بل الأهم أن تكون متجسدة في عقول وقلوب جميع العاملين في المدرسة .

ثانياً – القيادة المهنية المحترفة : وهي قيادة قادرة على تهيئة البيئة المناسبة لتعلم أفراد المدرسة وتضمن استمرار هذا التعلم وطرق توظيفه في إحداث تعلم حقيقي لدى الطالب .

ثالثاً – البحث والتعاون والتخطيط الجماعي المشترك : تُبنى المدرسة المتعلمة على مبادئ التعاون المشترك في جميع صوره التي تشمل : التخطيط ، والتنفيذ ، والتقويم ، والعمل المنسق ، والتأمل العام . 

رابعاً – التركيز على العمل والتجريب : تركز المدارس المتعلمة على العمل ، فأعضاء تلك المجتمعات يحولون طموحاتهم إلى عمل ، ورؤاهم إلى واقع . ويدركون أن التعلم يحدث دائماً في سياق القيام بالعمل .

خامساً – التحسين المستمر : أعضاء المدرسة المتعلمة يدركون أن التعلم لا يتحقق بالثبات على تحسن معين وإنما بالاستمرار في التحسن .

سادساً – التركيز على النتائج : يدرك أعضاء المدرسة المتعلمة أن تقويم المشاريع التعليمية والتجارب والأفكار والمبادرات يكون على أساس نتائجها التعليمية التربوية وليس على أساس النوايا الحسنة . فالفكرة التعليمية الجيدة هي التي تؤدي إلى نتائج تعليمية جيدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق